الخميس 02-05-2024 07:04:56 ص : 23 - شوال - 1445 هـ
آخر الاخبار
تنافس الضرات !
بقلم/ أحمد عبدالملك المقرمي
نشر منذ: 5 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً
الأربعاء 15 أغسطس-آب 2018 09:27 م


عندما تحتدم المشاكل بين الضّرَّات يدفع الأبناء الثمن! و ليس للأبناء من ذنب؛ سوي تحمل نتائج صراع الأمهات اللاتي يتحكم بالعلاقة بينهن روح النكاية، و تصفية الحسابات و بصورة دائمة و مستمرة.

تزداد الآثار السلبية و النتائج الكارثية سوء، كلما كانت هذه الضرائر من أسر تمتلك وجاهة اجتماعية، أو قدرة مالية، أو هما معا و هو الأسوأ، حيث تسخّر كل واحدة منهن قدراتها للإضرار بالأخرى أو الأخريات، إذ تحشد و تجند كل واحدة منهن ما تستطيع من أدوات و أعوان و أنصار و وسائل في حرب باردة لا ينطفي أوارها و لا يخْبو ضِرامها، و في إطار الأسرة الواحدة.

صحيح أنهن - كضرات - يخسرن كثيرا؛ يخسرن خسارة مادية، و راحة نفسية، و صحية، و علاقات اجتماعية، كما يلحق بهن جميعا تمزقا أسريا، و عداوات يورّثنها للأبناء، فوق ما يجلبن لهم من شقاء و عناء و تفكك، بل و يجعلن من العائلة كلها محل سخرية و تندر .

المستفيد الوحيد - من هذا التنافس بين الضّرَّات - هم أولئك الذين وجدوا أنفسهم محل إغداق دائم و أمام مكافآت مادية و معنوية مستمرة بمناسبة و بلا مناسبة؛ بغرض أن تكسب هذه الضرة أو تلك مواقف هؤلاء أو أولئك. و من أجل ذلك لا بد من البذل و السخاء لتحقيق هذا الغرض.

مشكلة الضرات أنهن لا يستطعن أن يستوعبن بعضهن، فيذهبن لتسخير جهودهن و طاقاتهن في الصراع البيني، و تبادل الدسائس، و تتبع كل واحدة لعيوب الأخرى؛ بغية توظيف تلك العيوب للتشهير، و تصبح كل واحدة شغلا شاغلا و همّا دائما للأخرى، و لو أن كل واحدة أخرجت من رأسها هذا الهمّ لأراحت و استراحت، و لنعمت بحياة سعيدة، و لاستفادت من مالها و احتفظت بطاقاتها، و هناك تجارب ناجحة في علاقات متميزة بين الضرات، حتى أنهن حولن تنافسهن إلى تنافس إبجابي و نافع.

الأدهى و الأمَرّ أنك تجد المثقفة و غير المثقفة عقليتهن سواء بسواء في إدارة و بناء العلاقة، التي يحولنها إلى معركة.

لا يذهب بالكم بعيدا، فتظنون أني صاحب تجربة، فقد لا أكون مؤهلا للحديث في هذا الموضوع، فلست صاحب تجربة، لا علنية و لا سرية !

أمر آخر لا أحب أن يذهب بالكم بعيدا فيه - و هو ما أرجوه منكم و أتمناه - ألا يُسيّس أحد هذه السطور، و دعوها فإنها مأمورة وفق ما أوحت بفكرتها - إن كانت تحمل فكرة - حالة ما رأيتها.

 

- الصحوة نت

عودة إلى ساحة رأي
الأكثر قراءة منذ أسبوع
محمد بن عيضة شبيبة
إلا الزنداني!!
محمد بن عيضة شبيبة
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
زيد الشامي
ما لا تعرفونه عن الشيخ عبدالمجيد الزنداني
زيد الشامي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
عبدالله صالح العبدلي
مأرب وزيارة رئيس واعضاء المجلس الرئاسي اليها
عبدالله صالح العبدلي
ساحة رأي
شوقي القاضييا صديقي الحبيب
شوقي القاضي
يسلم البابكريوما تخفي صدورهم ..!
يسلم البابكري
فكرية شحرةلصوص السلال
فكرية شحرة
مشاهدة المزيد