الجمعة 29-03-2024 01:18:40 ص : 19 - رمضان - 1445 هـ
آخر الاخبار
لا تحسبوه شرا لكم
بقلم/ توفيق السامعي
نشر منذ: 4 سنوات و شهرين و 3 أيام
الجمعة 24 يناير-كانون الثاني 2020 07:21 م
 

في القرن العاشر الهجري حينما كانت تتساقط كل مدن اليمن ومناطقها وقراها من صعدة الى عدن على يد المطهر بن شرف الدين سنة 945 هجرية تقريبا، كانت نفس ظروف اليمن الحالية وأشد تنكيلا.
بقيت مدينة زبيد فقط تحت حكم بقايا المماليك وقليل من العرب (اليمنيين) الذين هربوا من بطش المطهر من تعز وتحصن الجميع بقلعة زبيد، وكان قائدها يومها رجل من بقايا المماليك اسمه أحمد الناخوذة، والناخوذة تعني (ربان السفينة).
حاصر جيش المطهر مدينة زبيد حصارا مطبقا وكان قوام جيشه عشرين ألف مقاتل فرسانا وعلى الجمال بقيادة علي الشويع ومزودين بالسلاح الحديث الذي لم تكن تعرفه اليمن ومعه المدافع التي أخذوها من حلفائهم المماليك الذين قضوا جميعا بتحالفهم على الدولة الطاهرية كآخر دولة سنية لليمن.
كان قوام المدافعين عن زبيد 1500 مدافع وليس مقاتل منهم 300 فارس والبقية راجلين ومعهم الرماح والنبل والسيوف وقلة قليلة بالبنادق التي ظهرت في ذلك العصر.
اغتر الشويع بقوته واراد اقتحام زبيد فهي آخر المدن اليمنية الباقية التي لم تسقط بيد المطهر (حوثيي ذلك الزمن).
مدافعوا زبيد تعاهدوا على القتال والدفاع حتى الموت بإمكانياتهم المتواضعة لكن بتخطيط سليم (بذل الأسباب).
غيروا مجرى نهر زبيد نحو الأراضي الزراعية وأغرقوها بالماء ولما تقدم الشويع بجيشه غرقت حوافر خيولهم وأقدام جمالهم ومقاتليهم في الطين وكان كالشرك المنصوب ولم يستطيعوا الخلاص منها وخرج المدافعون من القلعة وقتلوا ذلك الجيش شر قتلة وألحقوا بهم هزيمة كبرى وانتصرت زبيد وعادت بعض كرامة اليمنيين من ذلك النصر وكسرت هيبة المطهر وكانت تلك الهزيمة بداية تقهقر وزوال دولة آل شرف الدين حتى جاء الأتراك ودخلوا اليمن وخلصوها من جبروت وظلم المطهر الذي ارتكب أفظع المجازر التاريخية بحق اليمنيين مثلما فعل الشاه الصفوي الإيراني إسماعيل الصفوي الذي اقام إيران الحالية على جماجم العرب والسنة والتطهير العرقي المذهبي.
((هذا السرد لرفع المعنويات ولعل معارك قادمة تحدث نصرا مؤزرا لليمنيين جميعا)).