الجمعة 26-04-2024 10:34:19 ص : 17 - شوال - 1445 هـ
آخر الاخبار
كتابات و تقارير مسرطنة !
بقلم/ أحمد عبدالملك المقرمي
نشر منذ: 5 سنوات و شهر و 10 أيام
السبت 16 مارس - آذار 2019 11:45 م
  

  في البدء كانت الكلمة، هكذا يقولون، فالكلمة حجة، و الكلمة بيان، و الكلمة موقف؛ لذا قالوا: تكلم أعرفك ، و قال آخرون : المرء مخبوء تحت لسانه.

  و قبل كل ذلك فقد بين القرآن الكريم دور الكلمة و قدرها (ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها).

  و الكلمة - اليوم - منطوقة أو مكتوبة؛ يبتذلها كثير من الناس، و هم حين يبتذلونها إنما يبتذلون أنفسهم، و السقوط بالكلمة سقوط لصاحبها، و المرء حيث يضع نفسه، و الكلمة المسرطنة كلمة خبيثة، تنبعث من مصدر مسرطن خبيث( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ).

    و الكلمة - عند البعض - بدلا من أن تكون وسيلة تواصل متميزة، و جسر علاقات متين، و أداة بناء خلاقة في المجتمعات، أصبحت بسبب البعض؛ ممن يمتهن شرفها، و يسرطن حروفها، تغدو وسيلة تمزيق، و سلاح تفكيك، و أقرب طريق لضرب الروابط و الأواصر الاجتماعية، و غدت مفردات البذاءة، و ألفاظ البذاذة، تهدم حصون المجتمعات، و تأتي على قواعد الصلات و العلاقات البينية فيما بين الافراد، و كذا بين مكونات المجتمع السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية.. و غيرها.

  حين تغيب الكلمة المسؤولة، أو يخفت دورها، و تنتشر الكلمات المريضة و المسمومة، و يتمادى أثرها الخبيث؛ فإنها تصبح و تمسي أداة هدم لا بناء، و وسيلة ضرّ لا نفع .

  حين تتحول الأقلام لكي تؤدي دور الدفوف التي يُضرب بها بين يدي الطغيان، و يتحول من يحمل القلم إلى (دوشان)، و تتقزم الكتابة لتغدو مجرد تقارير من مخبر رخيص أو مخبرين ؛ فاعلم حينئذ أن الكلمة قد صارت في سوق النخاسة، تباع و تشترى، و أن حروفها، و عباراتها قد أصبحت مسرطنة مادام مصدرها سوق النخاسة التي انتشرت مطابخها السامة التي باتت تنشر الأمراض و الأوبئة.

  أن تجنّد الكهنوتية الحوثية طابورا ممن يقتتاتون بنشر الدجل و الزيف ، و الأكاذيب؛ فذلك نهجهم و عادتهم عبر تاريخهم الهمجي ، أما أن تتجند لخدمتهم، و خدمة مشروعهم الظلامي البائس - و بطرق مباشرة و غير مباشرة - أقلام، و كتابات صحفية، و تقارير بأسلوب المخبرين و بعض قنوات فضائية؛ ليطعن كل هؤلاء في أطراف المشروع الوطني و أنصاره الذين هدفهم إسقاط الانقلاب و استعادة الدولة، فتلك لعمر الله هي الخيبة و الخسران لهذه النوعية البائسة ممن يمتهنون الكلمات، و يسممون الأجواء لقاء فتات أو دريهمات ؛ فإنهم فوق خيبتهم هذه يقدمون خدمة للمشروع الإيراني.

   أما بالنسبة للإصلاح كحزب مدني له حضوره في الوطن، مثله مثل غيره من الأحزاب التي انحازت للشعب و الوطن، فإن من يشكك في دور الإصلاح و مواقفه الوطنية؛ فمَثَله كمن يشكك بالشمس فى رابعة النهار ، و لو لم تكن للإصلاح مواقف عملية ظاهرة و أدوار فاعلة؛ لما احتاج أصلا إلى أن يتم تجنيد طابور و قنوات من المشككين لتشويه مواقفه، و نكران أدواره، فالضعيف لا يحتاج إلى من يشكك به أو بقدراته، و إنما يحتاج المناكفون، و المتربصون للتشكيك بمن له حضور فاعل.

  تشفق هذه السطور أن يكون هناك سوق للنخاسة تمتهن البعض وتسخرهم لبث السموم، و ترثي لأولئك المتهَوّعين في بعض القنوات الفضائية ممن يستجلب لا لشيئ إلا ليقدح في الإصلاح:

  أفي كل يوم تحت ضبني شويعر   ضعيف يقاويني قصير يطاول

 و ما التيه طبعي فيهمُ غير أنني   بغيض إليّ الجاهل المتعاقل

عودة إلى ساحة رأي
الأكثر قراءة منذ أسبوع
عدنان العديني
‏رجل التوحيد
عدنان العديني
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
فهد سلطان
الزنداني رجل الأصالة والمعاصرة
فهد سلطان
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
نبيل البكيري
الشيخ الزنداني مالئ الدنيا وشاغل الناس
نبيل البكيري
ساحة رأي
أحمد عبدالملك المقرمييوم استباح الإمام صنعاء !
أحمد عبدالملك المقرمي
عبدالباسط القاعديلا تخذلوا حجور
عبدالباسط القاعدي
مشاهدة المزيد